خوراک لذیذ خلیفه ونهی رسول الله صلی الله علیه واله وسلم

تعرفه تبلیغات در سایت

آخرین مطالب

امکانات وب

وخوردن مارمولک یا همان چلپاسه یا کرپو توسط مسلمین برخلاف نهی رسول خدا :

فوائد مارموک از زبان اعراب :
700 سال عمر میکند وآب نمیخورد و گوشتش مقوی و....
- يبول في كل أربعين يوما قطرة .
- لا يسقط له سن ، وأسنانه قطعة واحدة ، وهذا شيء مشاهد
- لحمه : يذهب بالعطش ، ولا يخرج في الشتاء .
- ذنبه : ذوب عقد ، كما هو معروف .
- طول ذنبه : يكون قدر شبر ، يعني أطول ما يكون .
- جلده : عند العرب يدبغ فيوضع فيه السمن .
- هو : دويبة – كما في لسان العرب – يشبه الورل .
ينطق الضب بالضاد بدون العصا ، ويكتبه بعض الناس بالظاء بعصا ، وهو في اللغة يكتب بالضاد من غير عصا وينطق بالضاد .

( 7821 ) مَسْأَلَةٌ ؛ قَالَ : ( وَلَا بَأْسَ بِأَكْلِ الضَّبِّ وَالضَّبُعِ ) أَمَّا الضَّبُّ : فَإِنَّهُ مُبَاحٌ فِي قَوْلِ أَكْثَرِ أَهْلِ الْعِلْمِ ؛ مِنْهُمْ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ وَابْنُ عَبَّاسٍ وَأَبُو سَعِيدٍ ، وَأَصْحَابُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَرَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ قَالَ أَبُو سَعِيدٍ : كُنَّا مَعْشَرَ أَصْحَابِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَأَنْ يُهْدَى إلَى أَحَدِنَا ضَبٌّ أَحَبُّ إلَيْهِ مِنْ دَجَاجَةٍ .
وَقَالَ عُمَرُ : مَا يَسُرُّنِي أَنَّ مَكَانَ كُلِّ ضَبٍّ دَجَاجَةٌ سَمِينَةٌ ، وَلَوَدِدْت أَنَّ فِي كُلِّ جُحْرِ ضَبٍّ ضَبَّيْنِ !!!!

ای کاش در هر سوراخ بجای یک چلپاسه دوتا باشد !

یعنی بجای مرغ چقدر دوست دارم کرپو بخورم !!!!

عمر شخصى خوش‌هيكل را ديد و از او پرسيد (كه چه مى‌كند) پاسخ داد : به خاطر خوردن گوشت سوسمار است ! عمر گفت : اى كاش در هر لانه سوسمار ، به جاى يك سوسمار ، دو سوسمار بود (تا مى‌شد بيشتر سوسمار خورد)
... عمر شخصى از محارب را كه چاق بود در سال خشكسالى ديد ؛ از او پرسيد : غذاى تو چيست ؟ گفت : سوسمار ! عمر گفت : دوست‌ داشتم كه براى من در هر سوراخ سوسمارى ، دو سوسمار بود !
عمر گفت : سوسمار براى من دوست‌داشتنى تر از مرغ است !

الكشية شحم بطنه، يقول: لو عرفت طعمها مع الأكباد لصدت الضب ولم تتركه، والمكن بيض الضب، يقال ضبة مكون، وروي عن بعض الصالحين (یعنی عمر) أنه قال: ضبة مكون أحب إليّ من دجاجة سمينة. وقال أبو الهندي:
ومكن الضباب طعام العريب ... ولا تشتهيه نفوس العجم

الكتاب : المعاني الكبير
المؤلف : ابن قتيبة الدينوري

عجم از سوسمار کراهت دارد !!!

طبری آورده :
270 - حدثني العباس بن محمد ، حدثنا خالد بن مخلد ، حدثنا إبرهيم بن إسماعيل بن أبي حبيبة ، عن داود بن الحصين ، عن يزيد بن رومان ، عن عروة ، عن عائشة قالت ، قال عمر : ما أحب أن لي مئة ناقة ، كلها سود الحدقة ، بحظ العرب من الضباب .
عمر گفت : من دوست ندارم كه در مقابل لذتى كه عرب‌ها از خوردن سوسمار مى‌برند به جاى آن صد شتر سياه چشم داشته باشم
271 - حدثنا محمد بن سنان ، حدثنا محمد بن جعفر ، حدثنا شعبة ، عن قتادة ، عن سعيد بن المسيب ، عن عمر بن الخطاب قال : ما أحب أن لي مكان كل ضب دجاجة .
عمر گفت : من دوست ندارم كه به جاى سوسمار ، مرغ داشته باشم !
272 - حدثنا أبو كريب محمد بن العلاء ، حدثنا وكيع ، عن شعبة ، عن قتادة ، عن سعيد بن المسيب قال ، قال عمر : لضب أحب إلي من دجاجة .
عمر گفت : سوسمار نزد من دوست‌داشتنى‌تر از مرغ است .
273 - حدثنا ابن بشار ، حدثني ابن أبي عدي ، / عن سعيد ، عن قتادة ، عن الحسن : أن رجلا شكا إلى عمر الجوع ، فقال : ألست بأرض مضبة ؟ قال : بلى . قال : ما يسرني بحظي من الضباب حمر النعم .
شخصى از گرسنگى به عمر شكايت كرد! عمر گفت : آيا در جايى نيستى كه سوسمار زياد است ؟ لذتى كه من از سوسمار مى‌برم از شتران سرخ‌موى نمى‌برم

وَبِهَذَا قَالَ مَالِكٌ وَاللَّيْثُ وَالشَّافِعِيُّ وَابْنُ الْمُنْذِرِ .
وَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ : هُوَ حَرَامٌ .
وَبِهَذَا قَالَ الثَّوْرِيُّ ؛ لِمَا رُوِيَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ نَهَى عَنْ أَكْلِ لَحْمِ الضَّبِّ .
وَرُوِيَ نَحْوُهُ عَنْ عَلِيٍّ ؛ وَلِأَنَّهُ يَنْهَشُ ، فَأَشْبَهَ ابْنَ عِرْسٍ .
وَلَنَا مَا رَوَى ابْنُ عَبَّاسٍ قَالَ : دَخَلْت أَنَا وَخَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْتَ مَيْمُونَةَ ، فَأُتِيَ بِضَبٍّ مَحْنُوذٍ ، فَقِيلَ : هُوَ ضَبٌّ يَا رَسُولَ اللَّهِ .
فَرَفَعَ يَدَهُ ، فَقُلْت : أَحَرَامٌ هُوَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ { : لَا ، وَلَكِنَّهُ لَمْ يَكُنْ بِأَرْضِ قَوْمِي ، فَأَجِدُنِي أَعَافُهُ } .
قَالَ خَالِدٌ : فَاجْتَرَرْته فَأَكَلْته ، وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَنْظُرُ .
مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ .

الكتاب: المغني لابن قدامة
المؤلف: أبو محمد موفق الدين عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة الجماعيلي المقدسي ثم الدمشقي الحنبلي، الشهير بابن قدامة المقدسي (المتوفى: 620هـ)

وروي عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه: أنه نهى عن الضب والضبع، وثمن الكلب، وكسب الحجام، ومهر البغي.

الكتاب: الإشراف على مذاهب العلماء
المؤلف: أبو بكر محمد بن إبراهيم بن المنذر النيسابوري (المتوفى: 319هـ)
المحقق: صغير أحمد الأنصاري أبو حماد

قال الحجاوي : وهو دابة تشبه الحردون من عجيب خلقته أن الذكر له ذكران والأنثى لها فرجان تبيض منهما

عمر گفته است: من دوست ندارم و حاضر نیستم #شتران مو قرمز (گران قیمت) به من بدهند ولی مارمولک (چلپاسه) را از من بگیرند .
کنزل العمال ج8 جز15 ص191 حدیث41767

این در حالی است که پسر او عبدالله بن عمر میگوید : خدمت رسول خدا بودیم شخصی مارمولک (چلپاسه) خورد رسول اکرم نهی کردند و فرمودند : ناپاک است

المجعم الکبیر (طبرانی) ج2 جز12 ص245

در کتاب المغنی الشرح الکبیر جلد ۱۱ صفحه ۸۱ و کنز العمال جز ۱۵ صفحه ۱۹۰ و به گفته عمر . بیشتر اهل سنت گفتند حلال است ولی ابوحنیفه حرام دانسته است .
مالکی ، شافعی و حنبلی حلال دانسته.
موضوع اختلاف بین عمر و ابوحنیفه است .
حال حنفی‌ها چکار میکنند ؟ به سنت عمر عمل میکنند یا فتوای ابوحنیفه ؟؟

المدائنی قال:بینا عمربن الخطاب رضی الله عنه علی المنبر اذ احس من نفسه بریح خرجت منه،فقال:ایهاالناس، انی قد مئلت بین ان اخافکم فی الله و بین ان اخاف الله فیکم،فکان ان اخاف الله فیکم احب الی،الا و انی قد فسوت و هانذا انزل لاعید الوضوء مدائنی می گوید: عمر بر روی منبر بود احساس کرد که بادی از او خارج شده. گفت ای مردم من مخیر شدم بین اینکه از شما بترسم و یا اینکه از خدا بترسم . پس ترجیح دادم که از خدا بترسم پس بدانید که بر روی منبر،بادی از من خارج شده و الان برای تجدید وضو از منبر پایین می آیم. عیون الاخبار ابن قتبة دینوری جلد 1 کتاب السؤود ص267

غذا تاثیر مستقیمی بر روان دارد مثلا گوشت خوک بیغیرتی وگوشت سوسمار هم خشونت وشهوت وحماقت می اورد هرچند منکربعضی خواصش نمیتوان شد وگرنه رسول خداص آنرا برای شیعیانش حرام نمیکرد :

19893- أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْفَضْلِ الْقَطَّانُ بِبَغْدَادَ وَأَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِى إِسْحَاقَ الْمُزَكِّى بِنَيْسَابُورَ قَالاَ أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ : أَحْمَدُ بْنُ عُثْمَانَ حَدَّثَنَا أَبُو قِلاَبَةَ : عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّدٍ حَدَّثَنَا وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ عَنْ شُعْبَةَ عَنْ تَوْبَةَ الْعَنْبَرِىِّ قَالَ قَالَ لِى الشَّعْبِىُّ : أَرَأَيْتَ الْحَسَنَ حِينَ يُحَدِّثُ عَنِ النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- إِنِّى جَالَسْتُ ابْنَ عُمَرَ قَرِيبًا مِنْ سَنَتَيْنِ فَمَا سَمِعْتُهُ يُحَدِّثُ عَنِ النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- غَيْرَ أَنَّهُ قَالَ ذَاتَ يَوْمٍ : كَانَ نَاسٌ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يَأْكُلُونَ عِنْدَهُ ضَبًّا فِيهِمْ سَعْدُ بْنُ مَالِكٍ فَنَادَتْهُمُ امْرَأَةٌ مِنْ أَزْوَاجِ النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- إِنَّهُ ضَبٌّ فَأَمْسَكَ الْقَوْمُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- :« كُلُوا فَإِنَّهُ لَيْسَ بِحَرَامٍ وَلاَ بَأْسَ بِهِ وَلَكِنَّهُ لَيْسَ مِنْ طَعَامِ قَوْمِى ». وَفِى رِوَايَةِ أَبِى زَكَرِيَّا :« أَوْ لاَ بَأْسَ بِهِ ». أَخْرَجَهُ الْبُخَارِىُّ وَمُسْلِمٌ فِى الصَّحِيحِ مِنْ حَدِيثِ غُنْدَرٍ وَغَيْرِهِ عَنْ شُعْبَةَ.بیهقی

وطبرانی آورده : قَالَ خَالِدٌ: فَأَكَلْتُهُ وَهُوَ جَالِسٌ فَلَمْ يَعِبْ ذَلِكَ عَلَيَّ !

حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّبَرِيُّ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ، عَنْ مَعْمَرٍ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ بْنِ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا، قَالَ: أُتِيَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، بِضَبَّيْنِ مَشْوِيَّيْنِ وَعِنْدَهُ خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ، فَأَهْوَى النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِيَأْكُلَ فَقِيلَ: إِنَّهُ ضَبٌّ فَأَمْسَكَ بِيَدِهِ، فَقَالَ لَهُ خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ: أَحَرَامٌ هُوَ يَا رَسُولَ اللهِ؟، قَالَ: «لَا، وَلَكِنَّهُ لَا يَكُونُ بِأَرْضِ قَوْمِي فَأَجِدُنِي أَعَافُهُ» ، قَالَ: فَأَكَلَ خَالِدٌ وَرَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَنْظُرُ إِلَيْهِ !!!!

برای پیامبر گوشت سوسمار آوردند ایشان فرمود : نه من و نه پیروان من از این گوشت نمی خورند.
اما خالدبن ولید خورد و پیامبر او را نهی نکرد !!! چرا ؟

واین خالد ملعون همان سیف شیطان قاتل متجاوز به زن مالک و سوزنده اهل رده (شیعیان = مانعین زکات = مخالفین ابوبکر ) است !

کسی که گوشت چنین وحوشی را بخورد باید هم وحشی شود !

همچنین ابوبکر که گوشت سوسمار میخورد :

وَحَدِيثُ ابْنِ عَبَّاسٍ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا - قَالَ «أُكِلَ الضَّبُّ عَلَى مَائِدَةِ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -، وَفِي الْآكِلِينَ أَبُو بَكْرٍ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ -»
الكتاب: العناية شرح الهداية
المؤلف: محمد بن محمد بن محمود، أكمل الدين أبو عبد الله ابن الشيخ شمس الدين ابن الشيخ جمال الدين الرومي البابرتي (المتوفى: 786هـ)

وَفِي «حَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ - رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمَا - قَالَ: أُكِلَ الضَّبُّ عَلَى مَائِدَةِ رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -، وَفِي الْآكِلِينَ أَبُو بَكْرٍ - رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ - كَانَ يَنْظُرُ إلَيْهِ وَيَضْحَكُ»

الكتاب: المبسوط
المؤلف: محمد بن أحمد بن أبي سهل شمس الأئمة السرخسي (المتوفى: 483هـ)
و
الكتاب : كشف الأسرار عن أصول فخر الإسلام البزدوي
المؤلف : عبد العزيز بن أحمد بن محمد، علاء الدين البخاري (المتوفى : 730هـ)

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ سَوْرَةَ الْبَغْدَادِيُّ، ثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ يُونُسَ بْنِ بُكَيْرٍ الشَّيْبَانِيُّ، ثنا أَبِي، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ، عَنْ عُبَيْدِ اللهِ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ: «أُكِلَ عِنْدَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ضَبٌّ فَقَذَرَهُ» ، وَنَحْنُ نَقْذُرُ مَا قَذَرَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
عبدا...بن عمر میگوید: نزد رسول خدا عده ای مارمولک خوردند رسول اکرم ص کثیف وپلیدش دانستند وما هم هرچه رسول خدا ناپاک بداند ، ناپاک میشمریم ! معجم الکبیر

درکتاب المغنی الشرح الکبیرجلد۱۱صفحه۸۱ وکنزالعمال جز۱۵ صفحه۱۹۰ وبه گفته عمر:بیشتر اهل سنت گفتندحلال است ولی ابوحنیفه حرام دانسته است. مالکی شافعی وحنبلی حلال دانسته.

وجاء عند الطحاوي من حديث عائشة:
( أن النبي صلى الله عليه وسلم أهدي إليه ضب فلم يأكله عليه الصلاة والسلام ، فقام سائل على بيته ، فقامت رضي الله عنها فأعطته الضب ، فقال صلى الله عليه وسلم أتعطينه ما لا تأكلين !؟ )

از عائشه نيز روايت شده است كه يك سوسمار به رسول خدا هديه داده شد ، اما آن حضرت نخورند ، عائشه گفت : اى رسول خدا ! آيا اين #سوسمار را به نيازمندان نمى دهيد تا بخورند ؟ آن حضرت فرمودند : تنها چيزى را به مساكين بدهيد كه خود مى‌خوريد . (سند صحيح است)

محمد بن يعقوب ، عن علي بن ابراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن حماد ، عن الحلبي ، عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) ، قال : سألته عن اكل الضب ؟ فقال : ان الضب والفارة والقردة والخنازير مسوخ .
از امام صادق عليه السلام در مورد خوردن سوسمار سوال كردم ، آن حضرت فرمودند : سوسمار و موش و ميمون و خوك ، حيواناتى مسخ شده هستند (و خوردن آنها جايز نيست)

و موثقة سماعة عن أبيعبداللّه عليه السلام : «حرّم اللّه و رسوله المسوخ جميعها
وعند أبي داود والنسائي :
( أخذ عُودا وأمامه ضب فعدَّ أصابعه ، فقال صلى الله عليه وسلم إن أمة من بني إسرائيل مسخت في الأرض دواب ، وإني لا أدري ما هي ، فلم يأكل ولم ينه )

https://sites.google.com/site/hojjah/chalpase.jpg

نویسنده : حمید قلی خانی بازدید : 6 تاريخ : سه شنبه 12 دی 1396 ساعت: 5:09

فهرست وبلاگ